كيف تختار أفضل تصميم لمكتبك؟

كيف تختار أفضل تصميم لمكتبك؟

إذا كنت تفكر في تصميم جديد لمكتبك، فبالتأكيد أنت تتساءل عن كيف تختار أفضل تصميم لمكتبك؟ لأننا نعلم أهمية اختيار التصميم الجيد والانطباع الذي يمكن أن يتركه لدى عملائك وموظفيك، سنساعدك في هذه المهمة، وسنعطيك المعلومات الأساسية التي تحتاجها عن كيفية اختيار افضل تصميم لمكتبك، هذه المعلومات التي يقدمها لك فريق أوفيس هب المتخصص من خلال المقال التالي.


كيف تختار أفضل تصميم لمكتبك؟

اختيار تصميم جيد للمكتب خطوة مبدئية هامة لكسب ثقة موظفيك وعملائك، ولأننا نعرف مدى أهمية هذه الخطوة، سنعطيك بعض النصائح التي يجب الاهتمام بها عند اختيار تصميم مكتبك:

  • اختر تصميم يعكس علامتك التجارية.
  • اختر تصميم مكتبك بحيث يخدم أهداف الشركة أو المؤسسة.
  • اختر تصميم يحقق التوازن بين احتياجاتك وعملك.


أهمية اختيار تصميم جيد لمكتبك

تصميم المكتب يعد نقطة هامة وفاصلة في تحديد ما إذا كان العملاء سيثقون بك أم لا، كما أنه أحد العناصر الأساسية لنجاح الأعمال والمهام المختلفة، وتتمثل أهمية اختيار التصميم الجيد في المميزات التي يتم جنيها عند اختيار التصميم، والتي من بينها: 

  • التصميم الجيد يعكس فلسفة العلامة التجارية لمؤسستك، ويسلط الضوء على ثقافة الشركة.
  • يرفع التصميم الجيد من إمكانيات الموظفين ويزيد الإنتاجية؛ لأنه يساعدهم على الإنجاز والإبداع.
  • يساهم في إنشاء اتصالات فعالة بين الفريق.
  • يعزز من القدرة على العمل الجماعي.
  • يعطي انطباعًا أوليًا رائعًا للشركة.
  • يساعد في السيطرة على مستويات الضوضاء في المكان.


خيارات أفضل تصميم لمكتبك

لنتعرف الآن على خيارات التصميم المتاحة ومميزات كل منها؛ حتى تستطيع اختيار الأنسب بينها، من أهم الخيارات المتاحة ما يلي:


1- تصاميم مكاتب عمل مشتركة

يتم استخدام هذا التصميم بشكل عام من قبل الشركات الناشئة،  لها العديد من الإيجابيات والتي من بينها أنها:

  • تلهم الموظفين وتزيد من الإنتاجية: كون الموظف محاط بأفراد متحمسين في بيئة عمل مشتركة يمكن أن يلهمه للعمل بكفاءة أكبر.
  • المرونة: تعد مساحات العمل المشتركة أكثر مرونة من المكاتب التقليدية، نظرًا لقابليتها للتوسع ومناسبتها لبيئات العمل المتنوعة.


2- تصاميم المكاتب الخاصة

قد تكون إجابة سؤال كيف تختار أفضل تصميم لمكتبك هو بمثابة معرفة متطلبات الشركة وإمكانياتها وحاجة موظفيها، وفي بعض الحالات، تصميم المكاتب الخاصة يكون هو التصميم الأنسب؛ لأنه يخلق مساحات عمل مغلقة، هذا التصميم مثله مثل أي تصميم آخر له العديد من المميزات، أهمها:

  • زيادة الأمان: يوفر تخطيط المكاتب الخاصة بيئة آمنة للمكالمات الهاتفية ومؤتمرات الفيديو والاجتماعات، مما يقلل من مخاطر التنصت أو اعتراض الاتصالات الحساسة.
  • التركيز: يوفر هذا التصميم بيئة عمل هادئة ومُحكمة وخالية من عوامل التشتيت الشائعة الموجودة في المكاتب ذات المخطط المفتوح.


3- وركستيشن

في هذا التصميم، يتم تقسيم مساحة المكتب بالكامل إلى مساحات فردية أو مقصورات، بحيث يكون لكل موظف مساحته الخاصة، ويوفر هذا التصميم بيئة عمل مركزة، ويفسح المجال بشكل جيد لتنظيم العمليات المكتبية، ويتم استخدام قوائم خاصة لإنشاء مساحات فردية، ولهذا التصميم العديد من المميزات مثل: 

  • يوفر مساحة خاصة للتركيز ويعزز الاستقلالية. 
  • يسمح بالخصوصية.


العلاقة بين تصميم المكتب والأداء في العمل

يعمل الملايين من الموظفين حول العالم في مكاتب لا تساعدهم على الإلهام والابتكار والأداء المميز والمثالي؛ ولأن هذه المشكلة قد تتسبب في خسارة الأرباح بمليارات الدولارات، يجب أن تهتم باختيار تصميم مكتبي حديث يسهل على الموظفين الإحساس بالرفاهية، ويعزز الإبداع والإنتاجية ويحسن جودة الأداء، وذلك عن طريق:


1- اختيار مكتب يساعد على التركيز

يحتاج الموظفون الذين لديهم وظائف تتطلب منهم التركيز على المهام المعقدة إلى تصميم مكتبي يسمح لهم بالتركيز لفترات طويلة من الزمن، وهذا يمكن أن يتحقق بأكثر من طريقة مثل:

  1. أضف بعض الغرف أو محطات العمل الخاصة التي يمكن استخدامها عند الحاجة.
  2. قلل من عوامل الضوضاء باستخدام فواصل الغرف.
  3. اسأل موظفيك عما إذا كانت هناك حاجة إلى المزيد من أدوات التحكم في الضوضاء.


2- اختر مكاتب تعزز العمل التعاوني

قم بتمكين الموظفين من تحقيق التعاون من خلال ترتيب المقاعد، بحيث يكون أعضاء الفريق الواحد على مقربة من بعضهم البعض، ويمكن أن تقوم بذلك عن طريق:

  1. إضافة طاولات متحركة في تصميم المكتب الخاص بالموظفين.
  2. إنشاء قاعات مؤتمرات أصغر حجمًا وأكثر خصوصية، لتوفير المساحة وتوفير جو ملائم لإجراء مناقشات أعمق.
  3. ادمج التكنولوجيا في العمل؛ لعقد اجتماعات صغيرة أكثر إنتاجية.


3- صمم المكاتب بطريقة تساعد على راحة الموظفين واسترخائهم

يمكن أن يشعر الموظف بالإرهاق بسبب عدم كفاية عدد ونوعية فترات الراحة من الروتين، أو بسبب ثقافة مكان العمل السامة، أو الخنق المستمر للدافع الإبداعي، لذا يجب أن تفكر دائماً في تحسين الجو العام للموظف، عن طريق تصميم ترتيبات جلوس مختلفة للموظفين لتساعدهم على الراحة والاسترخاء والعمل بإبداع في الفتره المسموح لهم فيها.


نصائح عند اختيار أفضل تصميم لمكتبك

ينصح بعض الخبراء باتباع مجموعة من النصائح والتعليمات من أجل أن تختار أفضل تصميم لمكتبك، وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

  • احرص أن يعكس تصميم مكتبك رؤية شركتك والعلامة التجارية الخاصة بك أمام الزوار والموظفين، وذلك عن طريق توفير بعض التصميمات أو اختيار ألوان الأثاث بما يتناسب مع هوية الشركة
  • يجب أن يكون مكتبك صورة تشجع على التعاون بين الموظفين، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق إضافة مساحة أكثر رسمية للاجتماعات في مكتبك.
  • وفر أفضل وأجود أنواع الأثاث المناسبة لاستقبال زوارك وموظفيك.
  • استخدم مكونات التكنولوجيا الموفرة للطاقة؛ لإنشاء مساحات عمل ممتعة ومستدامة. 
  • فكر في التصميمات الحيوية لمكتبك ولمكاتب الموظفين من أجل إلهامهم وزيادة الإنتاجية.


لماذا تختار أوفيس هب؟

أوفيس هب واحدة من أكبر المتاجر السعودية المتخصصة في بيع الأثاث المكتبي ، والتي تضمن لعملائها تجربة فريدة من نوعها، تمكنهم من تعزيز إنتاجية العمل، سواء على المستوى الفردي أو المستوى الجماعي، ويضم المتجر مجموعة من أفضل تصاميم المكاتب، والتي من بينها:


1- مكتب جادي

المكتب على شكل حرف L، ويضم مجموعة من الخصائص المميزة، منها وحدة تخزين جانبية ثابتة، بالإضافة إلى بعض العناصر التي تجعل من المكتب أكثر تنظيمًا ورقيًا، وتشمل مواصفات المكتب على الآتي:

  • الخامة: قشرة خشب الجوز الأمريكي.
  • الشكل: يحمل المكتب الشكل المستطيلي، ذات منحنيات ناعمة ثلاثية الأبعاد.
  • خامة القاعدة: قشرة خشبية.
  • خامة الأرجل: الأرجل مصنوعة من سبائك الألومنيوم المطلية بالكروم المعدني.
  • درجة الخشب: لوح خشبي صديق للبيئة.
  • الأبعاد: يبلغ العرض 2200 × 2150 عمق × 750 ملم ارتفاع.
  • الضمان: خمس سنوات.


2- مكتب رينغ

تصميم هذا المكتب مستوحى من الدائرة المغلقة، والتي تعني بالإنجليزية " رينغ "، وهذا التصميم يتيح المزيد من الخصوصية لك وموظفيك، وتشمل مواصفات المنتج الآتي:

  • الخامة: قشرة خشب الساج الصلب.
  • الشكل: قشرة ناعمة ذات منحنيات ناعمة ثلاثية الأبعاد.
  • خامة القاعدة: ألياف زجاجية.
  • خامة الأرجل: منحنية الشكل وثلاثية الأبعاد.
  • درجة الخشب: لوح خشبي صديق للبيئة.
  • الأبعاد: يبلغ العرض 2800 × 2200 عمق × 760 ملم ارتفاع.
  • الضمان: خمس سنوات.


3- مكتب جيري

تشمل مواصفات المكتب الآتي:

  • الخامة: خشب ميلامين الجوز.
  • الشكل: يتميز المكتب بسطح عمل بسمك 52 مم وشريط زخرفي مصنوع من سبائك الألومنيوم.
  • خامة القاعدة: تشطيب متين متوافق مع ساق المكتب.
  • درجة الخشب: لوح خشبي صديق للبيئة.
  • الأبعاد: يبلغ العرض 2000 × 1670 عمق × 750 ملم ارتفاع.
  • الضمان: خمس سنوات.


في النهاية، إذا أردت أن تختار أفضل تصميم لمكتبك، وتضمن توفير أفضل منتجات جودة وكفاءة، ننصحك الآن بزيارة متجر أوفيس هب؛ للاستفادة بأكبر مجموعة رائعة من تصميمات المكاتب، بأقل الأسعار.

١٠ ديسمبر ٢٠٢٤

مدونة ذات صلة

شاهد المزيد
أحدث تصاميم المكاتب لعام 2025

أحدث تصاميم المكاتب لعام 2025

 كيفية تصميم مكتب صغير

كيفية تصميم مكتب صغير

أفضل تصميم مكتب مدير

أفضل تصميم مكتب مدير

أفضل 10 تصاميم لمكاتب الشركات في الرياض

أفضل 10 تصاميم لمكاتب الشركات في الرياض

النشرة الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية للحصول على تحديثات أسبوعية، أخبار، و عروض خاصة.

طرق الدفع

  • Visa
  • Mastercard
  • Tabby
  • Mada
  • ApplePay

حقوق النشر © Office-Hub, LLC. جميع الحقوق محفوظة 2025

-

صنع بكل ♥ في بيانات